أحدث المواضيع

نصائح ذهبية لتحافظ على كليتيك وتتجنب الفشل

الفشل الكلوي

- لكل إنسان كليتين يتم من خلالهما إخراج البول والمحافظة على توازن سوائل الجسم ومعادلة حمضية الدم والتخلص من المواد الغذائية وكذلك الأدوية والمواد السامة . كما تتحكم الكلى عن طريق بعض الإفرازات فى تنشيط النخاع لإفراز كرات الدم الحمراء وتقوية العظام .
قد يصيبنا  التوتر و الارتباك حينما تستمع لمصطح الفشل الكلوي، لخطورته الكبيرة على صحة الإنسان، وقديما قالوا “درهم وقاية خير من قنطار علاج”

 المقصود بالفشل الكلوي؟

هو توقف مفاجئ لعمل وظائف الكليتين لبضع ساعات أو أيام أو أسابيع وذلك نتيجة لنقص الإمداد من الأكسجين والتغذية، ويحدث ذلك عند انخفاض ضغط الدم لفترة طويلة أو نتيجة لمرض حاد يصيب الكليتين، ويتضاعف الأثر إذا تكرر ذلك على فترات متقاربة.

 أهم أسباب الفشل الكلوي؟

نقص السوائل فى الجسم، وفشل عمل عضلة القلب، تناول بعض الأدوية التي تؤثر على الكلى، ومرض الذئبة الحمراء، كذلك التهاب المسالك البولية، والهبوط الحاد في ضغط الدم الناتج عن النزيف الحاد، كذلك سموم البكتريا التي تلوث الجروح النازفة في الحوادث، وبعض العمليات الجراحية. . انسداد شرايين الإمداد للكليتين نتيجة تجلط الدم ، أو التهابات الشعيرات الدموية الحادة، و‏الاستعمال الخاطئ لبعض الأدوية، وبصفة خاصة المضادات الحيوية .

 النتائج المترتبة على الفشل الكلوي؟

الفشل الكلوي يؤدي إلى توقف خروج البول تدريجيا، والقيء، والهزال العام الذي ينتهي بالغيبوبة نتيجة إلى ارتفاع البولينا فى الدم والإمساك، وهبوط فى عمل القلب، وفقر الدم، و زيادة البوتاسيوم فى الدم.
وتوقف الكليتين عن العمل يؤدي إلى تراكم السموم؛ حيث تعد عملية إفراز السموم وطردها مع البول إلى الخارج من أهم وظائف الكليتين، كما يؤدي إلى ‏ضعف النمو عند الأطفال؛ ويحدث ذلك بسبب ازدياد حموضة الدم، ونقص فيتامين (د) اللازم لبناء العظام، وعدم الاستجابة لهرمون النمو بسبب وجود البولينا، وتؤدي هذه العوامل إلى ضعف النمو عند الأطفال.
كذلك من النتائج المترتبة على الفشل الكلوي الكساح الكلوي Renal-Rickets؛ وهو نوع من أنواع الكساح الناتج عن اضطرابات في وظيفة الكليتين مما يؤثر على عنصري الكالسيوم والفسفور ومن ثم ترسيبهما في العظام، و يؤدي إلى فقر الدم ( الأنيميا ) ‏Anemia، وذلك نتيجة نقص هرمون الخضاب Erythropiotin في الدم، وارتفاع حموضة الدم، واختلال توازن الأملاح والسوائل في الجسم .

 أعراض و علامات الفشل الكلوي؟

قد لا يشكو مريض الفشل الكلوي من أعراض لعدة أيام بعد توقف الكليتين عن العمل بصفة حادة، و ذلك إلى حين تجمع كمية كافية من السموم لإحداث الأعراض الملموسة، إلا أن بعض المرضى يمكنهم ملاحظة نقص كمية البول، و خاصة عند وجود انسداد بالحالب حيث يكون المغص إشارة واضحة لذلك، وتبدأ الشكوى الناتجة عن تسمم الفشل الكلوي (تسمم البولينا) عادة في اليوم الرابع أو الخامس من حدوث الفشل الكلوي الحاد.
وتبدأ الأعراض في الأيام التالية مضافا إليها وبشكل تدريجي الأعراض الأخرى للفشل الكلوي الحاد وهي تشمل:
* زيادة في عمق التنفس وسرعته، وذلك بسبب زيادة حموضة الدم، ويشكو المريض أحيانا من صعوبة التنفس نتيجة احتقان الرئتين، أو الإحساس بألم أثناء التنفس ‏بسبب التهاب الغشاء البلوري المغلف للرئتين نتيجة ترسيب بلورات البولينا.
* ‏الشعور بتنميل والخدل بالأطراف وضعف بالعضلات، مع رجفة تزداد شدتها إلى أن تصل إلى التشنج العام.
* ‏الدوخة وعدم القدرة على التركيز مع الرغبة في النوم وتزداد إلى أن تصل إلى ‏الغيبوبة.
* ‏خفقان واضطراب النبض مع ألم في منطقة القلب.
* جفاف الجلد والأغشية المخاطية خاصة بالفم والبلعوم.
* تلون الجلد بلون ترابي، مع احتمال ظهور بلورات بيضاء صغيرة على الوجه واليدين تمثل ترسيب البولينا.

 تشخيص الفشل الكلوي؟

يمكن تشخيص الفشل الكلوي عن طريق تحاليل الدم، وظائف الكلى، البولينا والكرياتنين، وأيضا عن طريق عمل الترساوند للكلى
 علاج الفشل الكلوي؟
حسب الأسباب التي أدت إلى الفشل مثلا في حالة الجفاف فقط تعويض بالسوائل وهكذا حسب السبب، ومن الممكن أن نعالجه عن طريق الغسيل الدموى للكلى.
ينقسم الفشل الكلوى إلى نوعين :
الفشل الكلوى الحاد
الذى يحدث نتيجة تضخم البروستاتا أو وجود حصوات تسد مجرى البول أو النزيف الحاد أو بعض حالات تسمم الحمل .
الفشل الكلوى المزمن
الذى يحتاج حدوثه إلى شهور أو سنين بسبب الإصابة بالبلهارسيا أو إصابة الأطفال المتكررة بالتهاب الحلق بالميكروب السبحى أو مرض السكر أو النقرس أو إرتفاع ضغط الدم أو تحوصل الكليتين .

ماذا افعل لاطمن على كليتي:

قياس البولينا ( Urea ) والكرياتنين ( Creatinine )

 نصائح للحفاظ على صحة الكليتين

-  يجب أن يدر الإنسان الطبيعى من 1,5 إلى 2 لتر بول يومياً ، ومن هنا تظهر أهمية شرب المياه بكميات كافية .
-  تجنب أخذ أدوية بدون إستشارة طبيب متخصص وبالذات أدوية الروماتيزم والمضادات الحيويه .
-  الإعتدال فى تناول البروتينات الحيوانية ، فقد لوحظ مثلاً أن النباتيين معمرين وإصابتهم بأمراض الكلى نادرة .
-  الإهتمام بقياس ضغط الدم دورياً وكذلك فحص البول وقياس نسبة البولينا والكرياتينين بالدم على الأقل مرة كل عام
- إيقاف العادات السيئة
ويتضمن ذلك التوقف عن التدخين وتناول الكحول والمواد المخدرة والامتناع عن تناول الأدوية دون وصفة طبيب، لأنها تؤذي الكليتين بشكل كبير وتضعف من وظائفهما.
- اتباع نظام غذائي صحي
للحفاظ على صحة كافة أجهزة الجسم ومن بينها الكليتين يجب اتباع نظام غذائي مناسب يحتوي على الخضروات والفواكه والسمك واللحوم وذلك بكميات معتدلة وعدم الإفراط في تناول أي منها.
- الحفاظ على وزن مناسب للجسم
تسبب زيادة الوزن مشاكل صحية كبيرة للجسم حيث تؤثر على صحة العديد من أجهزة الجسم بما فيها الكليتين، لذلك يجب الحرص دوماً على إبقاء وزن الجسم ضمن الحدود الطبيعية.
- مراقبة كمية السكر التي يتم تناولها
ينصح بالاعتدال في تناول الأطعمة الحاوية على السكريات والتي يمكن أن تؤذي الكليتين بالإضافة إلى خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض أخرى عديدة نتيجة الإفراط في تناولها.
- ممارسة الرياضة
تساعد التمارين الرياضية على زيادة تدفق الدم إلى الكليتين وتطرح كمية من الفضلات عن طريق التعرق، بالإضافة إلى حرق الدهون والشحوم التي تسبب ضغط على الكليتين.
- شرب الماء
ينصح الأطباء بتناول كميات كبيرة من الماء بشكل يومي بمعدل 6-8 أكواب يومياً لضمان استمرار عمل الكليتين في طرح فضلات وسموم الجسم.
- مراقبة ضغط الدم
يعد ارتفاع ضغط الدم من أهم أسباب الفشل الكلوي لذلك يجب فحص الدم بشكل دائم للاطمئنان على بقاءه ضمن الحدود الطبيعية والحصول على العلاج المناسب عند ارتفاعه أو انخفاضه عن المعدل الطبيعي.
- إجراء فحص دوري للكليتين
يفضل إجراء فحص دوري للكليتين مرة كل 6 أشهر عن طريق تحاليل الدم والتصوير بالأمواج فوق الصوتية للإطمئنان على صحة الكليتين.

نتمنى السلامه للجميع


















شكرا لتعليقك