ماذا يعنى بمتلازمة داون

 ماذا يعنى بمتلازمة داون 
جسم الإنسان يتكون  من ملايين الخلايا، وتحوي كل خلية على 46 صبغي (كروموسوم)، نصفها من الأم والنصف الآخر من الأب. فمتلازمة داون هو طفرة جينية ينتج عن وجود كروموسوم زائد في خلايا الجسم (تثلث الصبغي رقم 21)، وتعتبر متلازمة داون واحدة من الظواهر الناتجة عن عن خلل في الصبغيات أو المورثات، وهو يسبب درجات متفاوتة من الإعاقة العقلية والاختلالات الجسدية، وتصيب متلازمة داون واحدآ من كل 600 طفل، على الرغم من أن أكثر من نصف الحمول المصابة بتثلث صبغي 21 لا تستمر بل تجهض.

أنواع متلازمة داون:
التثلث الحادي والعشرين:
 وهنا يتكرر الصبغي 21 ثلاث مرات بدلآ من مرتين في كل خلية جاعلآ عدد الصبغيات 47 بدلآ من 46 صبغي، وهذا هو النوع الغالب، ويكون حوالي 95% من حالات متلازمة داون.
الانتقال الصبغي:
 وهنا ينفصل الصبغي رقم 21 ويلتصق بصبغي آخر، ويكون هذا النوع 4% من حالات متلازمة داون
.النوع الفسيفسائي (الموزييك):
 وفي هذا النوع الذي يشكل 1% من حالات متلازمة داون، يوجد نوعان من الخلايا في جسم الشخص المصاب، فبعضها تحوي العدد الطبيعي من الصبغيات أي 46، وبعضها الآخر يحوي 47 صبغيآً.
الأعراض الجسمانية المميزة لمتلازمة داون:
صغر حجم الرأس
تسطح الرأس من الخلف
الأنف صغير ومسطح
العين منحرفة للأعلى
ضعف في العضلات
قصر القامة
ضخامة حجم اللسان وبروزه
قد تكون اليدان قصيرتان وعريضتان
راحة الكف تحوي خطاً واحداً أو اثنان في الغالب
من الناحية العاطفية، يتصف الأطفال المصابون بمتلازمة داون خفة الروح ورقة الإحساس العاطفي
قد يعانون من مشاكل صحية منها:
عيوب خلقية بالقلب
عيوب خلقية في المعدة والأمعاء
عيوب ومشاكل السمع
عيوب خلقية في العمود الفقري العنقي

فيما يلي بعض من النصائح الموجه إلى كل أب وأم رزقهما الله بطفل ذي متلازمة داون:

تذكر بأن هذا الطفل قد يكون نموه مختلفا عن نمو الأطفال الآخرين ولكن هذا لا يجعله أقل قيمة وإنسانية، فالطفل يأتي أولا ثم تأتي الإعاقة.

- امتدح نجاح طفلك والأعمال التي يعملها بشكل صحيح حتى ولو كانت صغيرة .
-  أعط طفلك الملاطفة الجسمانية والدعم مثل : التربيت على الكتف ، لكون الأطفال الصغار وخاصة ذوي الاحتياجات الخاصة قد لا يستوعبون كلمات الثناء وحدها .
-  تكلم مع طفلك بوضوح وبصوت عادي ، حيث إنه من غير المفيد أن تتكلم إلى الطفل بطريقة تحدث طفولي ، أو بالصراخ على الطفل الذي لديه إعاقة في السمع .
-  استخدام أكثر من طريقة كلما كان ذلك ممكناً للتحدث مع طفلك عن أشياء حوله . فدعه يلمس ، ويتذوق ، ويشم الأشياء ، حيث إن استخدام جميع الحواس مهم خاصة مع الأطفال الذين لديهم مشكلات حسية .
- التزم بشكل ثابت بما تقول ، وما تعمل لكي لا يؤدي ذلك إلى إرباك الطفل في معرفة الصواب من الخطأ .
-  التزم أنت وبقية أفراد الأسرة على سياسة موحدة في معاملة الطفل .
-  لا تفرط في تدليل طفلك ولا تبخل عليه بالثناء على نجاحه .
- شجع طفلك في استخدام المعينات السمعية والبصرية والأجهزة التعويضية بأسلوب محبب على سياسة موحدة في معاملة الطفل .
-  عندما لا تنجح طريقة ما لمساعدة طفلك لكي يتعلم فحاول تجريب أساليب أخرى باستخدام أساليب التعزيز الإيجابي .
-  اعمل على توفير خبرات متنوعة عن طريق اللعب والخبرة المباشرة بقدر الإمكان .
- تعامل وتخاطب مع طفلك باحترام وتقدير دون استهزاء .
- عود طفلك على تحمل المسئولية في إمكاناته .
-  أتح الفرصة لطفلك في اختيار احتياجاته الخاصة مما يعطيه الثقة في النفس واتخاذ القرار .
-  شجع طفلك على الاعتماد على نفسه في حل واجباته المدرسية مع توجيهه بطريقة غير مباشرة .
-  شجع طفلك على اللعب وتكوين علاقات اجتماعية وأقرانه في العائلة أو الحي أو المدرسة .
-  لا تعاتب طفلك على إتلاف الألعاب التي تقوم بشرائها له ويمكنك توجيهه بالمحافظة عليها .
-  لاحظ قدرات ابنك وحاول تنميته



محول الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء ركن الاسئلنة

:)
:(
=(
^_^
:D
=D
=)D
|o|
@@,
;)
:-bd
:-d
:p
:ng
:lv
شكرا لتعليقك