طرق فعالة للتواصل مع الطفل ذي الاعاقة السمعية

طرق فعالة للتواصل مع الطفل ذي الاعاقة السمعية


ينمو الطفل الأصم في عالم بلا أصوات عالم خال من حرارة العطف والحنان ومن أصوات الأم والأب والأصدقاء ،

من أصوات الطيور ، ومن أصوات الحيوان ، والصياح من صوت البكاء والبلبل الصداح ومن صوت طفل يضحك أمامه

ومن أي صوت يدفعه للشعور والإحساس بما يراه ويلمسه فكل شئ بالنسبة له ساكن بارد ولذا يبدو هذا

الطفل وكأنه غريب أو أنه يعيش في عالم غريب عنه لا صلة له به ، كما أنه غير قادر على السؤال عما حوله

فيشعر بالخوف والتذمر والعزلة والحيرة والغضب والوحدة لعدم قدرته على فهم من حوله وعدم قدرة من حوله على فهمه.

ودلت الدراسات الحديثة على أن الأصم يصاب بعدم الاتزان العاطفي وأكثر انطواء وعزلة ، وأقل حباً للسيطرة

ويعانى من أعراض سوء التكيف الاجتماعي وكذلك الإحساس بالنقص وعدم الثقة وذلك من خلال تطبيق
طرق فعالة للتواصل مع الطفل ذي الاعاقة السمعية
مجموعة من الاستراتيجيات والإشارات الخاصة للتعامل مع ذوى الإعاقة السمعية التى يمكن الاستفادة بها فى أية عملية تواصل مع الطفل ذى الإعاقة السمعية:-
1) حاول التعرف منذ البداية على الطريقة المفضلة للتخاطب مع عدم الالتزام بطريقة واحدة فى التخاطب مع ذى الإعاقة السمعية.
2) تأكد أنك تواجه الطفل أثناء تواصلك معه.
3) تجنب الهمس لآخرين من عادى السمع فى وجود ذوى الإعاقة السمعية تجنباً لإثارة شكوكه باعتبارك تتحدث عن النقص السمعى لديه.
4) تجنب التعميم فى التعامل مع ذوى الإعاقة السمعية لأن لكل منهم فرديته وشخصيته والفروق الفردية بينهم.
5) اجعل مسار الرؤية خالياً من المشتقات البصرية ، مع عدم تغطية الفم ، أو أجزاء من الوجه أثناء الكلام.
6) علينا دائماً أن نستخدم لغة الجسم التدعيمية ، والتلميحات غير اللفظية.
7) ضرورة مداومة التواصل البصرى.
8) تحديد فرصة الكلام لشخص واحد فى وقت معين.
9) توجيه انتباه خاص ومركز للطفل ذى الإعاقة السمعية أثناء التواصل مع التأكد من أنه فى حالة انتباه.
10) الانتباه لمصادر الضوء أثناء عملية التواصل مع الطفل ذى الإعاقة السمعية ، بحيث يكون مصدر الإضاءة فى مواجهته أى أمام وجهك ، إذ يؤدى ذلك لانعكاسات حادة على عين الطفل.
11) يمكن فى حالات خاصة استخدام مرآة عاكسة اثناء ركوب السيارة إذ يجعل ذلك فهم الكلام أسهل للطفل ذى الإعاقة السمعية الذى يجلس فى كرسى خلفى.
12) الاستحواذ على انتباه الطفل ذى الإعاقة السمعية إذ يتم ذلك بوسائل كثيرة مثل: إضاءة النور وإغلاقه أو الطرق على المنضدة أو التربيت على كتف الطفل.
13) تعليم الطفل كيف يفكر لنفسه وذلك بتقديم مواقف اختيار متكرر أمامه ، أو يقوم شخص فى الأسرة بدور المترجم أو المفسر لكل ما يريده الطفل ذى الإعاقة السمعية.


محول الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء ركن الاسئلنة

:)
:(
=(
^_^
:D
=D
=)D
|o|
@@,
;)
:-bd
:-d
:p
:ng
:lv
شكرا لتعليقك