أحدث المواضيع طريقة

نصائح وارشادات لجعل طفلك ينطق بشكل مبكر وصحيح


 تأخر الكلام بالنسبة للأطفال

تتلهف الأم كثيراً لسماع طفلها يتحدث لأول مرة وتخيب آمالها كثيراً حينما يتأخر طفلها في النطق. وتأخر النطق قد يكون أمراً طبيعياً أو قد يتطور إلي حالة مرضية يجب التعامل معها.
وللطفل لغته الخاصة منذ الولادة وهي البكاء والتي يعبر بها عما يريد وعندما يبلغ الطفل عامه الأول فإنه يستطيع النطق بكلمة واحدة أو كلمتين ويتعرف على أسماء المقربين ويقلد الأصوات المألوفة.
وتشير الإحصائيات أن تأخر النطق يؤثر على ما يقرب من 3% - 10% من الأطفال وخاصة الأولاد، وقد يصاحب تأخر النطق في الأطفال تأخر في تطور مهارات الطفل الذهنية الأخرى لذا يجب على الأم ملاحظة طفلها عن قرب.

على العموم هذا العمر ليس مزعجاً إذا لم تتكون اللغة بصورة سليمة، نحن دائماً ننزعج بعد أن يبلغ الطفل الخمس سنوات، كما أنه من فضل الله تعالى أن سمعه سليم، ولا توجد لديه أي إشارات تدل على أنه مصاب بالتوحُّد، ويكفي تماماً أنه ما دام أصبح يقول (باب وماما) هذا في حد ذاته يجعلنا أن نكون مطمئنين أنه لا يوجد أي إشارة تدل على وجود علة التوحد.
تأخر الكلام بالنسبة للأطفال من العوامل التي ربما تلعب في تحديده مستوى الاستشعار الذي يتلقاه الطفل من محيطه، وكمية التفاعل الذي يتفاعله مع الأطفال الآخرين.
وخلاصة القول : فإن تأخر النطق عند الطفل لا يعني بالضرورة انخفاض معدل الذكاء، أو ضعف المستوى العقلى عند الطفل

بعض المؤشرات التي يجب ملاحظتها في طفلك بعد مرور عامه الأول والتي تخبرك بأن طفلك قد يعاني من تأخر في النطق:
- عدم استخدام الطفل للإيماءات مثل الإشارة بأصابعه للأشياء أو التلويح بيده.
- تفضيل الطفل لعمل تعبيرات بوجهه عن التواصل بالكلام أو عمل أصوات يعبر بها عما يريد.
- عدم قدرته على تقليد الأصوات البسيطة بعد بلوغه عام ونصف.
- عدم قدرة الطفل على فهم الإشارات والأوامر التي توجه إليه بعد بلوغه عامين.
- عدم استطاعة الطفل على النطق بجمل قصير ذات معنى بعد بلوغه 3 أعوام.

أهم أسباب تأخر الكلام عند الأطفال هي:
- ضعف المستوى العقلي mental retard: 
حيث إن هناك صلة وثيقة بين الذكاء الطبيعى للطفل وبين الكلام، كما أن التخلف العقلي له تأثير كبيرعلى تطورالكلام عند الطفل،
فالطفل المتخلف عقليا لا ينتبه لما يقال له، ولا يلقي بالاً لما يدور حوله، وذلك لانعدام أو انخفاض مستوى التركيز والانتباه عنده، وعدم تمكنه من محاكاة الغير وتقليده بالكلام إلا متأخرا.

- عدم السمع: 
حيث يتعلم الطفل الكلام عند سماعه من الآخرين المحيطين به، لذا فمن البديهي، إذا كان الطفل مصابا بخلل في حاسة السمع، فإنه لا يستطيع أن يتعلم الكلام لعدم سماعه له، واطلاعه على النطق، ومعرفة كيفية التفوه بالكلمات.


- العوامل العائلية:
وتلعب دوراً هاما في تطور الكلام، فإذا ما تأخر الطفل السوي، ذو الذكاء الطبيعي، الذي يملك سمعاًً جيداً، وليس مصاباً بتخلف عقلي، فإن سبب ذلك التأخر يعود في الغالب إلى وجود حالات تأخر للكلام في العائلة، ولا سيما عند الأب أو الأم، 
حيث إن الكلام مثل غيره من أشكال النمو الأخرى، يعتمد على نضج النخاعية mylination في الجهاز العصبي، في أجزائه التي تتحكم فى عملية الكلام.


- العوامل البيئية: 
وتؤثر بيئة الطفل المحيطة على تأخر تطور الكلام عند الطفل، 
فقد لوحظ أن الأطفال الذين يتربون في المؤسسات والمعاهد التربوية بعيداً عن أمهاتهم، كثيراً ما يصابون بتأخر في الكلام،
وقد يكون السبب هو عدم اهتمام المعنيين والمربين في هذه المؤسسات بتدريب الطفل على الكلام لسبب أولآخر، وقد يكون سوء المعاملة سبباً لذلك.
أيضاً سوء تصرف الأم أوالوالدين معا في معاملة الطفل فيما يخص النطق في أول عهد الطفل بتعلم الكلام، قد يسبب امتناع الطفل عن الكلام أو التقليل منه، 
حيث إن بعض الأمهات يسخرن من أطفالهن، فقد تنتقد الأم طريقة نطق طفلها للكلام، 
وقد يحدث هذا أيضاً من المحيطين بالطفل، فيصاب بالخيبة التي تؤخرعنده النطق، والتجويد في الكلام لمدة من الوقت.
كذلك العائلة المفتقدة للنظام، والتي تعيش بحالة فوضى وشجار بين الأب والأم، قد يكون لذلك تأثيرا على الحالة النفسية للطفل، وقد يتسبب فى تأخر الكلام عنده، أو يؤدي لإصابته ببعض مشاكل وعيوب النطق.
وقد لوحظ أن تطور الكلام عند العائلات ذات المستوى الاجتماعي، والثقافي العالي مع وجود وضع اقتصادي جيد، يكون أفضل وأسرع.

- التوائم :
قد يتأخر التوأم في تعلم الكلام عن الطفل المولود بمفرده، والذى يكون في مثل سنه، من غير سبب ظاهر، ولكن ذلك التأخر كثيرا ما يصيب أحد التوأمين، ولا يصيب التوأم الآخر إلا نادرًا.
ويعزى سبب التأخر إلى أن الأم لا تجد الوقت الكافي للتحدث مع طفلين اثنين، كما يعزى أيضا إلى أن التوأمين يقلد أحدهما الآخر بالكلام بدلاً من تقليد الكبار الآخرين الذين يتحدثون إليهم.
- وجود خلل أو سقم في بعض تراكيب الأعضاء التي تؤثر على الكلام: 
كانشقاق شراع الحنك، وإذا عولج هذا الانشقاق في الوقت الملائم فإن كلام الطفل لن يتأثر بشيء،
كذلك سوء الإطباق بين الفكين، فإنها تؤثرعلى الكلام ولا سيما إذا كانت مترافقة بحالة صغر في الفك السفلي.
- إن الطفل الأول الذي يولد في العائلة يتكلم أسرع من إخوته الذين يولدون بعد ذلك، على الأغلب، كما أن الإناث أسرع في الكلام وأًقدر عليه من الذكور الذين هم في نفس السن والبيئة.
- وجود حالات مجهولة السبب: فقد يمر بعض الأطفال بحالات من تأخر الكلام ليس لها سبب ظاهر، أو معلوم مما يسبب قلق الأم والأب، ولكن الطفل لا يلبث أن يعود للكلام ثانية، وبصورة سوية.
 بعض الإعتقادات الخاطئة التي يظن البعض أنها تسبب تأخرا في الكلام عند الأطفال،
اللسان المربوط وهو لا يؤثرعلى الكلام شيئا أو على تعلمه مطلقاً، إلا إذا كان بدرجة شديدة جداً، بحيث يصبح من المتعذر على الطفل أن يحرك لسانه في فمه، وهذه حالة نادرة جدا.
كذلك غيرة الطفل من أحد إخوته، أيضاً لا تسبب تأخر في الكلام عند الطفل، وإن ما يلاحظ من تأخر الكلام عند بعض الأطفال المصابين بالغيرة لا يبرر الاعتقاد بأن ذلك التأخر قد حدث بسبب الغيرة، فإن الأطفال على وجه العموم لا يخلون من الغيرة، من ناحية، وإن تأخر الكلام من غير سبب ظاهر عند الأطفال، من الأمور الاعتيادية من ناحية أخرى.

نصائح لجعل طفلك ينطق بشكل مبكر وصحيح :-

 بعض النصائح لمساعدة طفلك على تحسين قدرات التواصل والنطق لديه:
- استشارة طبيب متخصص في أمراض الأذن للتأكد من عدم وجود عدوي أو التهاب أو أي مشاكل في السمع.
- تحدثي مع طفلك منذ ولادته بعبارات بسيطة كما يمكنكِ القراءة أو الغناء له.
- انتقي بعض الألعاب الناطقة أو التي تصدر أصوات لطفلك.
-    عدم إجبار الطفل على الحديث.
- ساعدي طفلك على الربط بين الأشخاص والأشياء ومسمياتها.
- مشاركة طفلك في اللعب.
- شجعي طفلك دائما وادعميه.
- تحدثي معه وكانك تتحدث مع شخص كبير ولا تستخدمي لغة الاطفال بعد عمر السنة

- لاتجبري  الطفل على التحدث ولكن امني  له الوضع المناسب للتحدث وخاصة من الصور والقصص 
- لاتقاطعيه  اثناء كلامه حتى لو أخطأ.
- لاتبالغي  في تصحيح اخطائه اللغوية .
ارشادات تساعد الطفل على اكتساب اللغة

. وجهي انتباه الطفل إلى الأصوات المختلفة مثل صوت جرس الباب ودعيه يجربه واشتري له ألعابًا تصدر أصواتًا كصوت القطة والبطة وغير ذلك
. العبي مع طفلك بأصوات بسيطة مثل أن تمسكي سيارة وتقولي ووووووووووو أو اصنعي أصواتًا بفمك
. ادخلي مقاطع صوتية بسيطة في كلامك مثل توت أو هييه
. ادخلي الكلمات مع الإشارات مثل تؤ تؤ أو لا لا مع حركة يدك عند تحذيره من شيء خاطئ، أو قل لبابا باي أو بابا ماما
. علميه اسمه وناديه به كثيرًا ونادي أخوته بأسمائهم واسأليه أين أحمد أو أين دارين وهكذا
. كلميه باستمرار وقولي مثلًا هيا نأكل هيا نلعب ويمكن استخدام بعض الأصوات المعروفة مثل هم يا جمل أو هم للطعام _ ننه للنوم _ أمبو للشرب...إلخ
. علميه الألوان بالكرات أو البالونات مثل أحمر وغيرها وكررها وأسماء الحيوانات أو الفواكه والخضراوات وغير ذلك
. تدريجيًا وحسب سنه واستجابته ابدأي في استخدام جمل كبيرة نسبيًا مثل نادي أحمد، أو أين القطة؟ هل هي تحت المكتب؟ وغير ذلك.







محول الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء ركن الاسئلنة

:)
:(
=(
^_^
:D
=D
=)D
|o|
@@,
;)
:-bd
:-d
:p
:ng
:lv
شكرا لتعليقك